sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » اليمن تحتفل باليوم العالمي لحقوق الانسان بالعاصمة صنعاء ..


نبانيوز - صنعاء -خاص  
احتفلت اليمن مع سائر بلاد العالم باليوم العالمي لحقوق الإنسان في الـ 10 من ديسمبر من كل عام حيث أقيمت وزارة حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء بالعاصمة صنعاء فعالية إحتفائية بالمناسبة.
وفي الفعالية التي استهلت بندوة حول اليات حماية حقوق الانسان -أكدت وزيرة حقوق الإنسان بحكومة المجلس السياسي -علياء فيصل عبد اللطيف الشعبي-أن اليمن يحيي ذكرى اليوم العالمي لحقوق الانسان في مرحلة حرجة للغاية لاسيما وان الإنسان في اليمن يتعرض لمختلف الانتهاكات والجرائم جراء العدوان والحصار منذ نحو خمس سنوات.
 واشارت الى مايتعرض له اليمن من عدوان غاشم منذ اكثر من خمس سنوات والمعاناة الجسيمة التي بات عليها الانسان في اليمن جراء العدوان والحصار والمضايقات الكبيرة التي تسببت بأذى كبيرا جدا للإنسان في اليمن ، منوهة الى ان وزارة حقوق الانسان تعمل جاهدة وبكل تفان على ايصال معاناة الانسان في اليمن ومايتعرض له من قتل وتشريد وتجويع وافتقار كبير الى الغذاء والدواء وتوسع الامراض الوبائية جراء العدوان الذي يجب أن يخضع لكافة المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي كفلت الحماية العامة للمدنيين والأطفال والنساء..
وتطرقت الوزيرة علياءإلى ما يتعرض له أبناء اليمن من انتهاكات جوا وبحرا وبرا وبكل أصناف الأسلحة المدمرة والمحرمة منذ ما يقارب خمس  سنوات دون أن يٌحرك المجتمع الدولي ساكنا أو يدين العدوان ويدعو إلى كبح جماحه .
وذكرت الوزيرة علياء أن اليمنيين مازالوا يتعرضون للقتل والتمزيق والتشويه وتدمير البنية التحتية والأعيان المدنية الضرورية بصورة ممنهجة وتدمير متعمد .. لافتة إلى أن قوى العدوان استخدمت التجويع كوسيلة من وسائل الحرب العدوانية من خلال الحصار وتوقف رواتب الموظفين واستمرار العمليات العسكرية لمدينة وميناء الحديدة.
ولفتت إلى ممارسات قوى العدوان بحق اليمنيين من خلال السجون السرية وممارسة أشكال التعذيب والمعاملة القاسية واللا إنسانية فضلا عن التشريد والنزوح والتهجير القسري لليمنيين .
وجددت وزيرة حقوق الإنسان دعوتها للأمم المتحدة بتحمل المسؤولية المهنية في إتخاذ قرار لوقف العدوان ورفع الحصار وكذا تشكيل لجنة دولية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان لضمان العدالة والإنصاف للضحايا .
بدورة أكد الدكتور محمد هادي القهالي-رئيس حكومة الشباب ومدير مكتب وزير حقوق الانسان - ان المواثيق والاتفاقيات والصكوك الدولية الأساسية لحقوق الإنسان التي يتشدق بها العالم والغرب أصبحت في الواقع العملي حبراً على ورق ..
واوضح الدكتور القهالي أن المتشدقون باسم حقوق الانسان في العالم  يقفون موقف المتفرج حيال الجرائم والمجازر الوحشية بحق المدنيين من أبناء الشعب اليمني، فلم يسبق للقانون الدولي الإنساني أن انتهك كما هو حاصل خلال هذه المدة في الوقت الذي تمعن فيه قوى العدوان بارتكاب الجرائم والمجازر وإظهار ازدرائهم الكامل للقانون الدولي، وضربوا كافة الدعوات الحقوقية لمنظمات حقوق الانسان بوقف جرائمهم ومجازرهم الوحشية في اليمن عرض الحائط، ولا غرابة في ذلك لاسيما وأنهم يتلقون دعم وتسليح أمريكي وأوروبي بل ومشاركة في ارتكاب الجرائم..
وقال الدكتور القهالي :ونحن نحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان فاننا لانعول العالم المتشدق يحقوق الانسان وانما نعول على صمود وثبات وتماسك الشعب اليمني أمام قوى الاستكبار العالمية بقوة وبرباطة جأش مؤكدا أن أكبر هزيمة لدول العدوان، سقوطها أخلاقيا نتيجة استهداف الأطفال والنساء وطلاب المدارس والشيوخ والبنية التحتية للشعب اليمني.

تصوير -فواد الحرازي 




Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم