sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » جامعة عدن تمنح الباحث العجل درجة الدكتوراه في إدارة الاعمال بتقدير ممتاز..



نبأنيوز – معين السلامي  – خاص
منحت جامعة عدن الباحث -عبد الرحمن حسن يحي العجل -درجة الدكتوراه في إدارة الاعمال بتقدير ممتاز عن أطروحته الموسومة " أثر التسويق الريادي والتوجه نحو السوق في الأداء التسويقي، وذلك في 4 يناير 2020 , وكانت لجنة المناقشة قد تشكلت من كل من الأستاذ المشارك الدكتور أحمد محمد سميح رئيساً ومناقشاً داخليا، والأستاذ المشارك الدكتور صالح عمرو الجريري عضواً ومشرفا علمياً والأستاذ المشارك الدكتور عبد الله صالح باحاج مناقشاً خارجيا.
وهدفت الأطروحة التي أشادت بها اللجنة وعدد من الأكاديميين ووصفت بأحد الأبحاث النوعية المتميزة على مستوى الجامعات اليمنية في هذا المجال البحثي الجديد إلى إبراز أثر التسويق الريادي والتوجه نحو السوق في الأداء التسويقي بالتطبيق على شركة الرومانسية بالمملكة العربية السعودية، واستخدام الباحث المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لاختبار فرضيات البحث.
وفي تصريح صحفي اوضح الباحث العجل ان منهجيتي التسويق الريادي والتوجه نحو السوق يعتمدان بالدرجة الأساس على رؤية بعيدة الأمد بناء على التوجه الاستباقي لاحتياجات العملاء الكامنة والغير معلنة والابتكار وتكوين القيمة والتميز على الآخرين في تنمية الموارد, والمواءمة بين القدرات التنافسية والتسويقية للمنظمة, والتركيز على المنافسين وتحقيق سبق تنافسي في السوق والتنسيق بين كافة وظائف المنظمة  لضمان توفير منتجات تلبي حاجات الزبائن ورغباتهم, وتمثل الدراسة التي استخدم فيها أكثر من 300 مرجع بحثي عالمي استراتيجية تسويقية متكاملة توفر إطار عمل تتناسب مع احتياجات وتحديات المنظمات المقدمة للخدمة بشكل عام وقطاع المطاعم بشكل خاص، ويوصي الباحث العجل باعتماد أنموذج الدراسة المعتمد كآلية عمل لتعزيز سلوكيات التسويق الريادي والتوجه نحو السوق بما يحقق تطوير الأداء التسويقي في هذه المنظمات الخدمية.
وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج وبناءً عليها خلصت بعدد من التوصيات أهمها:
تعزيز مستوى التسويق الريادي والتوجه نحو السوق ونشره كثقافة وتوجه استراتيجي في المنظمات العاملة في قطاع المطاعم, والاهتمام بالدراسات التسويقية وتطوير آلياتها، وخاصة البحوث النوعية, والاهتمام بالذكاء التسويقي كأحد أسس نجاح المنظمات الخدمية والاستفادة من المعلومات التي يقدمها بشكل فاعل، والاهتمام بالمعلومات التسويقية المتوفرة عن الظروف البيئية المحيطة واتخاذ إجراءات وقائية للحد أو التخفيف من آثارها السلبية واستغلال الفرص الإيجابية , وتطوير برامج ولاء العملاء وتنفيذ برامج وأنشطة تحفز العملاء للانضمام والالتحاق بعضوية البرنامج. 


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم