sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » صنعاء -المؤسسة الاقتصادية اليمنية تنظم ندوة حول التسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد الوطني..

 



نبأ نيوز  – صنعاء –خاص

تزامنًا مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذي يمر على بلادنا وشعبنا اليمني العظيم ست  سنوات من العدوان البربري الغاشم والحرب الهمجيه من قبل دول تحالف العدوان- نظّمت المؤسسة الاقتصادية اليمنية - قطاع التسويق والخدمات الزراعية بالشراكة  مع المركز الاستراتيجي اليمني للدراسات والأبحاث القانونية والاقتصادية والإنسانية اليوم الاثنين بالعاصمة صنعاء ندوة حول التسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد الوطني.

واكد المدير العام للمؤسسة الاقتصادية العميد -علي محمد حُميد-اهمية الندوة التي تقام بالتزامن مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف المناسبة الجليلة التي  لها القدر الكبير لدى الجميع وتعبير عن الفخر والاعتزاز بالانتماء لهذا النبي العظيم منقذ البشرية جمعاء..

واوضح العميد حُميد ان هذه الندوة التي تقام بالشراكة  مع المركز الاستراتيجي اليمني للدراسات والأبحاث القانونية والاقتصادية والإنسانية تأتي في اطاراهتمام المؤسسة الاقتصادية  بالجانب الزراعي بشكل عام وجانب التسويق الزراعي بشكل خاص على اعتبار ان التسويق الزراعي يعتبر العمود الفقري لأي عملية انتاجية فهو يضمن البقاء والاستمرارية لكافة الانشطة الانتاجية ويلعب دورا هاما في عملية تسويق المنتجات الزراعية داخليا وخارجيا مما يشجع المزارعين على التوسع في الانتاج.

 واشار العميد حُميد الى أن الاهتمام بالقطاع الزراعي في ظل العدوان البربري الغاشم والحرب الهمجيه من قبل دول تحالف العدوان يأتي في اطار تأمين الأمن الغذائي الوطني بدلا من الركون على الخارج مؤكداً في الوقت نفسة إن الاعتماد الذاتي على تأمين الأمن الغذائي هو مصدر قوة وأمن الشعب من خلال استغلال الثروات المتعددة والمختلفة وفي مقدمتها الثروة الزراعية الكبيرة التي يمتلكها اليمن .

وشدد العميد حُميد إلى ضرورة تشجيع ودعم وتطوير الانتاج الزراعي من خلال الاهتمام بجانب انشطة التسويق الزراعي والتخزين والتبريد وتطويرهما  بما يكفل تحقيق الأمن الغذائي وصولاً إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي بدلاً من الاعتماد على الخارج والمنظمات الدولية وكذلك الاهتمام بجانب الدراسات والبحوث العلمية لتطوير القطاع الزراعي وايجاد المشاريع الهامة والاستثمارية التي تخدم وتطور وتوسع القطاع الزراعي .

بدورة أشاد نائب وزير الزراعة - رضوان الرباعي –بالدور الايجابي الذي تقوم به قيادة المؤسسة الاقتصادية اليمنية في كافة المجالات الخدمية بشكل عام و مجال التسويق الزراعي بشكل خاص والذي انعكس على تحسين الانتاج وجودته  وتشجيع المزارعين على التوسع في الانتاج الزراعي  وضمان تسويقه للمستهلك .

وأكد الرباعي دعم وزارة الزراعة والري لأي خطوات من شأنها المساهمة في تعزيز دور التسويق الزراعي لمختلف المنتجات الزراعية .. لافتاً في الوقت نفسة إلى استعداد الوزارة التعاون مع المؤسسة الاقتصادية اليمنية والجهات ذات العلاقة لما من شأنه النهوض بقطاع التسويق الزراعي.

وخلال الندوة استعرضت ثلاث أوراق الاولي لدكتور يحيى السقاف مدير المركز الاستراتيجي اليمني للدراسات والابحاث القانونية والاقتصادية والإنسانية  فيما قدم الورقة الثانية  الدكتور القاسم عباس رئيس جامعة صنعاء ليختتم الخبير الاقتصادي الاستاذ نجيب الحاشدي الورقة الثالثة حيث تضمن محتوي تلك الاوراق اهمية التسويق الزراعي وضرورية الاهتمام به وتطويره عبر ايجاد قوانين تشريعية تقوم به الدولة وايجاد سياسة انتاجية وانشاء نظام معلوماتي يواكب التطورات وحماية المنتج المحلي من المنتج الخارجي وقيام صناعة زراعية وتعاقدية وتشجيع المزارع عبر تسويق يحميه ويضمن له عدم تعرض منتجاته لمضاربات السوق التي تؤثر عليه بكثر الانتاج ونقص الطلب . فيما تخلل الندوة العديد من المداخلات التي اثرت الندوة فيما يخص الجانب الاستثماري والدراسات المستقبلية لتطوير التسويق الزراعي وايجاد خطط ودراسات وتنسيق بين الجهات المعنية لما فيه النهوض بعملية التسويق الزراعي داخليا وخارجيا وانتظامه كونه احد الروافد الهامة للاقتصاد الوطني .

هذا وتخلت الندوة  عرض فلاشات إعلامية ركزت على انجازات المؤسسة الاقتصادية اليمنية في جانب مشاريع التسويق الزراعي والخطوات العملية التي تمت لحماية المنتج الزراعي من زيادة العرض بالسوق مما يعرض للتلف والمنتج للخسارة عبر التخزين السليم والتبريد النموذجي لحفظ المنتجات وحمايتها من التلف . وخرجت الندوة بالعديد من التوصيات التي تهدف إلى تطوير التسويق الزراعي داخليا وجعله قوة تنافسية في الأسواق الخارجية والمساهمة في رفع نسبة الصادرات للمنتجات الوطنية .

وقدّمت خلال الندوة ثلاثة أوراق أكدت أهمية التسويق الزراعي، بما يسهم في دعم وتشجيع التوسع في الإنتاج الزراعي باعتبار التسويق العمود الفقري لأي عملية إنتاجية.

وتطرقت ورقة العمل الأولى لمدير المركز الإستراتيجي اليمني للدراسات والأبحاث الدكتور يحيى السقاف، تناولت أهمية مراكز الدراسات والأبحاث ودورها في تنمية القطاع الزراعي والاقتصاد الوطني .

وركزت الورقة على المفاهيم المتعلقة بانعدام الامن الغذائي وأثره على الاقتصاد الوطني، فضلاً عن دور التسويق الزراعي وعلاقته بتنمية الاقتصاد في اليمن.

فيما تطرقت الورقة الثانية المقدمة من رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس، إلى التسويق والتنمية الزراعية ودورها في تنمية الاقتصاد الوطني.

في حين عرجت الورقة الثالثة المقدمة من الخيبر الاقتصادي علي جاحز، على دور التسويق الزراعي في النهوض بالمنتجات الزراعية .. الحلقة المفقودة في سلسلة العمليات الزراعية.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply