sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » غداً الخميس اختتام فعاليات الـمـؤتـمـر الـوطـني الأول للأوقــاف....

 



نبأ نيوز –صنعاء –خاص

تختتم صباح غداً الخميس بالعاصمة صنعاء فعاليات الـمـؤتـمـر الـوطـني الأول للأوقــاف الذي تنظمه الهيئة العامة للأوقاف على مدى اربعة ايام  تحت شعار “معاً نحو التحول الاستراتيجي في العمل الوقفي”.

هذا وتواصلت اليوم الاربعاء جلسات أعمال المؤتمر حيث قدّم في الجلسة الأولى المحور الثاني بعنوان ” مقومات بناء الهيئة العامة للأوقاف” واحتوى المحور على أربع أوراق علمية، تمحورت الأولى المقدمة من الباحث والأكاديمي في كلية المجتمع نجيب المغربي حول تطوير الإدارة المؤسسية للهيئة العامة للأوقاف في ضوء التجارب الدولية.

في حين تناول الباحث ماهر النظاري، في ورقة العمل الثانية، متطلبات تطوير الإدارة الإلكترونية في هيئة الأوقاف .. مشيراً إلى مفهوم الإلكترونية ومتطلبات تطبيقها “التنظيمية، الإدارية، الفنية، التقنية والتكنولوجية، البشرية والمالية والتشريعية”.

واستعرضت الورقة الثالثة المقدمة من المختصة في الإدارة العامة للأعيان بهيئة الأوقاف الباحثة أحلام القيزل، مدى الاستفادة من التجارب الإدارية العلمية الحديثة لتنمية الموارد الوقفية للهيئة.

وفي ورقة العمل الرابعة تحدثت الأستاذة بقسم المكتبات في كلية الآداب بجامعة صنعاء تهاني موسى ن مكتبات الوقف في اليمن “دراسة الواقع وتطلعات المستقبل” .. مشيرة إلى مفهوم الوقف والمكتبة الوقفية ونشأتها وأهميتها في حفظ التراث الإسلامي.

وفي الجلسة الثانية ضمن المحور الثاني لأعمال المؤتمر تم تقديم أربعة أوراق عمل وبحوث علمية من قبل عدد من الأكاديميين.

حيث تناولت الورقة الأولى المقدمة من رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الوطني للأوقاف الدكتور -محمد القطابري- أشكال ومجالات التعاون بين الأوقاف والمجتمع وأثرها في التنمية بالاستفادة من التجارب الدولية.

 

 

 

واستعرض عميد مركز التطوير والاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بأكاديمية الشرطة الدكتور محمد الحرازي، ورقة العمل الثانية بعنوان ” الدور الاقتصادي والتنموي للوقف”.

وفي ورقة العمل الثالثة قدمها رئيس جامعة ذمار سابقاً الدكتور -محمد الرفيق-تحدث فيها عن الصيغ الوقفية المبتكرة والحديثة ومتطلبات تطبيقها في اليمن في ضوء التجارب العربية والدولية.

في حين قدّم الأستاذ المساعد في قسم العلوم السياسية بجامعة عمران الدكتور -نبيل بدر الدين-ورقة العمل الرابعة بعنوان “دور الحوكمة في استثمار وتنمية الموارد الوقفية للهيئة العامة للأوقاف”.

هذا وأثريت جلستا العمل الأولى والثانية، بمداخلات ونقاش مستفيض من قبل المشاركين في المؤتمر، أكدت في مجملها الحرص على تكامل الجهود للنهوض بمسار العمل الوقفي ودعم جهود الهيئة العامة للأوقاف في استعادة أموال وممتلكات الأوقاف ورعايتها.

 

 


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply