sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » منظمة انتصاف تحمل تحالف العدوان المسؤولية الكاملة عن الجرائم والانتهاكات بحق النساء والأطفال على مدى ثلاثة آلاف يوم ...



 نبأنيوز - صنعاء  – سامي عبدان 

حملت منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل، تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي المسؤولية  الكاملة عن كل الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين وخاصة النساء والأطفال على مدى ثلاثة آلاف يوم من العدوان والحصار.

وكشفت المنظمة خلال فعاليةٍ  اقيمت اليوم الاثنين، بالعاصمة صنعا ء  بمناسبة مرور 3 آلاف يوم من العدوان على اليمن عن اجمالي عدد ضحايا تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي من النساء منذ بدء العدوان وحتى اليوم، حيث بلغ عدد القتلى 2454 امرأة فيما تجاوزت أعداد الجرحى 2970 امرأة.

وأكدت رئيس المنظمة، سمية الطايفي، أن ذلك يمثل انتهاكا صارخاً للقانون الدولي الإنساني وقوانين الحرب، ويرتقي إلى جرائم الحرب التي تستوجب الملاحقة القضائية الدولية لكل الأطراف الضالعين في ارتكابها سواء كانوا أفرادًا أو جماعات.

وأوضحت الطايفي أن المنظمة وثقت وتحققت من آلاف الغارات التي تسببت في سقوط الآلاف من الضحايا المدنيين وعلى وجه الخصوص النساء، وتبين أن عدداً كبيراً منها تم توجيهها على التجمعات السكانية وفي الأحياء والأسواق وصالات الأعراس والعزاء ومخيمات النزوح، والطرق العامة بشكل متعمد ومباشر.

وطالبت  الطايفي الأمم المتحدة والجهات الدولية ذات العلاقة بإيقاف العدوان والحصار والتعامل مع ملف العدوان على اليمن بشكل جاد وبكل حيادية ومهنية وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي نظمت عملها وأوكلت إليها تلك المهمة وأوجبت عليها تحمل مسؤوليتها الإنسانية والقانونية خصوصاً فيما يتعلق بحماية النساء,ودعت إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق مستقلة للتحقيق في جميع الجرائم والانتهاكات التي حصلت منذ بداية العدوان في 26 مارس 2015م وتقديم قيادة تحالف العدوان ومرتكبي الجرائم والمجازر للمحاكم.

وفي نفس السياق أصدرت منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل كتاب “نساء ودماء” ويتضمن الكتاب رصد للجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان بحق المرأة اليمنية طيلة 3 آلاف يوم ونماذج من مجازر بشعة.

ووثق الكتاب ألفاً و518 جريمة بحق النساء في اليمن، ومقتل ألفين و452 امرأة وإصابة ألفين و976 امرأة في 19 محافظة، مبينة أن محافظة صعدة احتلت المرتبة الأولى في عدد الضحايا بـ 1490 قتيلة وجريحة، تلتها أمانة العاصمة بـ 633، ثم تعز 624، ورابعاً الحديدة بـ 619.

فيما جاءت حجة في المركز الخامس بـ 533 ضحية بين قتيلة وجريحة، ومحافظة صنعاء 515، وعدن 206، الجوف 203، مأرب 156، إب 140، لحج 115، الضالع 93، عمران 78، ذمار 73، البيضاء 45، شبوة 34، المحويت 33، أبين 7، ريمة قتيلة واحدة.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply