sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » بمشاركة خبرات دولية.. انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني في اليمن بالعاصمة صنعاء ..

 


نبأ نيوز – صنعاء – خاص

بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين من مختلف الجامعات اليمنية وصناع القرار ومشاركة خبرات دولية من" اليمن، مصر، سلطنة عمان، فلسطين وماليزيا" بدأت اليوم  الاربعاء بالعاصمة صنعاء أعمال المؤتمر العلمي الأول للتعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي باليمن "الواقع والتطلعات".

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي ينظمه على مدى يومين مركز تقنية المعلومات التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي  بالشراكة مع الجامعة الإماراتية الدولية قال  وزير التعليم العالي والبحث العلمي  -حسين علي حازب -أن انعقاد المؤتمر الأول للتعليم الإلكتروني يمثل أحد أهم المؤتمرات العلمية على مستوى اليمن لمناقشة وإثراء واقع التعليم الالكتروني الواقع والتطلعات.

وتطرق  الوزير حازب إلى دور الوزارة ومركز تقنية المعلومات  اثناء جائحة كورونا  واثرها على المسيرة التعليمية الجامعية  من خلال دراسة الموضوع من كافة جوانبه والتنسيق مع اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة والتوصل لإعداد آلية لاستئناف الدراسة واستكمال الاختبارات للعام الجامعي 2019- 2020 م وموافقة مجلس الوزراء عليها.

ولفت الوزير حازب إلى أن تلك الجهود ترجمت اليوم إلى واقع عملي بانعقاد المؤتمر وإفساح المجال لأكبر عدد ممكن من المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والتعليم الالكتروني للمشاركة فيه .. مؤكداً أن مركز تقنية المعلومات هدف من خلال المؤتمر جمع الأكاديميين والباحثين ‏وصناع القرار والمستخدمين للتعليم الإلكتروني لمناقشة التعليم المبتكر والأفكار والمبادرات المبدعة ليسهم في فتح آفاق جديدة من أجل تحقيق مستقبل واعد لليمن.

بدورة استعرض المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق محاور المؤتمر للارتقاء بالبيئة التعليمية الإلكترونية وتمكين العاملين فيها من الاندماج في العصر المعرفي الرقمي لتجاوز التحديات التي تواجهها تكنولوجيا وتقنيات التعليم في اليمن.

وذكر رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر  أن من أهداف المؤتمر إيجاد حلول تقنية للتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية باليمن في ظل الوضع الراهن جراء العدوان والحصار مشيراً في الوقت نفسة إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي تتويجاً لإجراءات تبنتها وزارة التعليم العالي ومركز تقنية المعلومات لوضع الضوابط لاستكمال العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019 -2020م والتي توقفت بسبب جائحة كورونا.

 

 

من جانبه  أكد رئيس الجامعة الإماراتية الدولية -الدكتور نجيب الكميم -أن انعقاد المؤتمر يجسد الشراكة الحقيقية مع وزارة التعليم العالي، بما يسهم في دعم استمرارية وتطوير العملية التعليمية ومواكبة التطورات عبر استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح الكميم أن المؤتمر يسعى لنشر ثقافة التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج في مؤسسات التعليم العالي باليمن باعتبار هذا النوع من التعليم أصبح اليوم خياراً استراتيجياً لمختلف المؤسسات التعليمية في اليمن لترجمة مضامين مصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية.

وبين الكميم أن ما يميز المؤتمر يمثل في المشاركة المحلية والإقليمية والدولية للاستفادة من التجارب والخبرات التقنية للارتقاء بالبيئة التعليمية والالكترونية وتمكين شركاء العملية التعليمية من الاندماج في العصر المعرفي والرقمي.

وعقب الجلسة الافتتاحية بدأت جلسات أعمال المؤتمر، حيث استعرضت الجلسة الأولى التي رأسها عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي والخبير الوطني الدكتور عبد اللطيف حيدر، تجارب إقليمية ودولية في مجال التعليم الإلكتروني عبر تقنية البث المباشر "الزوم".

تناولت الورقة الأولى التعليم الهجين أحد التوجهات المستقبلية للتعايش مع أزمة كورونا التجربة المصرية للدكتور جمال علي الدهشان، فيما استعرضت الورقة الثانية المقدمة من الدكتور العماني أحمد بن سعيد الحضرمي تجربة الجامعات العمانية في التعليم الالكتروني".

وتطرقت الورقة الثالثة المقدمة من الدكتور محمود عبد المجيد عساف من فلسطين" دور الممارسات التدريسية الإلكترونية خلال جائحة كورونا في تعزيز مهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الجامعات"، وتناولت الورقة الرابعة المقدمة من الدكتور إبراهيم محمد الرجوي من ماليزيا التجربة الماليزية للتعلم الإلكتروني في ظل الجائحة".

في حين استعرضت الجلسة الثانية التي رأسها الدكتور محمد ضيف الله ورقتا حول التعليم الإلكتروني وأدواته للدكتور أحمد الهبوب والمشروع الوطني الصادر من وزارة التعليم العالي وتقييمه للدكتور نعمان فيروز.

 

 


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply