sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » قسم الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء يحتفي باليوم العالمي والعربي للأشخاص ذوي الاعاقة ..

 


نبأ نيوز – صنعاء -  مجيب قحطان العزي

نظم قسم الخدمة الاجتماعية المستوى الثالث بكلية الآداب بجامعة صنعاء حفلا خطابيا بمناسبة اليومين العالمي والعربي للأشخاص ذوي الاعاقة ..

وفي الحفل الذي اقيم برعاية وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وبإشراف من الملتقى الطلابي وبالتعاون مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين وبمشاركة مؤسسة رمز للتنمية

اشار صالح الخولاني وكيل وزارة الاوقاف والارشاد الى اهمية الاهتمام بفئة ذوي الاعاقة واعطاها مكانها في المجتمع مستحضرا الآيات القرآنية والاحاديث النبوية التي تشير الى ارادة الانسان والتي ليست بسمعه ولا ببصره ولا بلسانه انما اعاقة العقل وعماء القلوب التي في الصدور مخاطبا ذوي الاعاقة بالاستمرار في ممارسة حياتهم وتحديهم للإعاقة والتي ليست نهاية المطاف ..

بدوره أكد الاستاذ عثمان الصلوي نائب المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين اهمية الشراكة بين منظمات وجمعيات ذوي الاعاقة والجهات الخدمية والتعليمية المختلفة التي من شأنها خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة

وقال  الصلوي ان التعليم من اهم اولويات هذه الشراكة والحمدلله هناك تعاون مثمر بيننا وبين الجامعة الام جامعة صنعاء في هذا الجانب مشيرا في الوقت نفسة  الى انه تم صدور توجهيات دولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور الى وزارة التعليم بأعقاء الطلاب ذوي الاعاقة من الرسوم  في الجامعات الحكومية مجانا و50% في الجامعات الاهلية وسيتم متابعة هذه التوجيهات حتى يتم تنفيذها على ارض الواقع فرؤيتنا المستقبلية هي الانتقال من الرعاية الى الحقوق ..

كما اكد الصلوي حرص قيادة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ممثلة بالدكتور علي مغلي المدير التنفيذي على الارتقاء بخدمات الصندوق من خلال العديد من الاصلاحات واللوائح المنظمة والدليل الارشادي والاتممته الكاملة لخدمات الصندوق عبر النظام الالي ..

بدورة  تناول الدكتور -محمد ناصر حميد -رئيس قسم اللغة العربية بجامعة صنعاء في كلمة عمادة الكلية مضامين الاتفاقية الدولية لحماية وتعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والتي كانت بلادنا من اوائل الدول التي صادقت عليها وبل وكان لبلادنا الشرف في صياغة بعض بنودها ..

وشدد حميد  على  ضرورة الوعي المجتمعي بحقوق هذه الفئة في المجتمع فهي كغيرها من فئات المجتمع تريد تنعم بالحياة تحصل على حقوقها كاملة دون منة من احد..

من جانبه استعرض الدكتور -هادي الصرابي- رئيس مركز تطوير الكفيف الجامعي معوقات الاشخاص ذوي الاعاقة في الجانب التعليمي ومنها مشكلة الرسوم والغاء اللوائح التي كانت تضمن إعفاءات للطلاب من ذوي الاعاقة..

وطالب الدكتور - الصرابي - قيادة وزارة التعليم العالي ورئاسة جامعة صنعاء اعادة العمل باللوائح  الخاصة بالأشخاص ذوي الاعاقة سيما وان  هناك العديد من ذوي الاعاقة من طلبة الماجستير والدكتورة لم يستطيعوا اكمال التعليم بالإضافة الى بعض المعوقات منها تغيير المناهج والملازم الامر الذي يعيق الطلاب من ذوي الاعاقة البصرية في تسجيلها يجب مراعاة ذلك وتهيئة المرافق والاقسام امام ذوي الاعاقة الحركية..

واشار الدكتور - الصرابي الى ان جامعة صنعاء قطعت شوطا كبيرا في الاهتمام بهذه الفئة فيوجد فيها ثلاث مراكز خاصة بها مركز تطوير الكفيف الجامعي والمركز الثقافي للمكفوفين والمركز الخاص بالصم والبكم بالإضافة الى انه سيتم انشاء مركز الدراسات وابحاث الاعاقة الذي سيشكل اضافة جديدة للاهتمام بذوي الاعاقة في المجال التعليمي ..

وفي الاحتفال بالمناسبة القاء مدير عام ادارة ذوي الاعاقة في امانة العاصمة رئيس اللجنة التنفيذية للاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة -عبدالله بنيان- كلمة تناول فيها اهمية الاحتفال بهذه المناسبة بما تمثله من ظاهرة توعوية باحتياجات ومعاناة ذوي الاعاقة وايضا ابراز قدراتهم وابداعهم مشيدا بالمبادرة الايجابية لطلاب قسم الخدمة الاجتماعية الاهتمام بهذة الشريحة والذي نعول عليهم في المستقبل العمل في مراكز وجمعيات ذوي الاعاقة مستعرضا بعض الانجازات التي تحققت لذوي الاعاقة والعراقيل التي تقف امامها والدور المطلوب القيام به من الجهات المعنية..

من جهته اشار "جمال الرجوي" مستشار الخدمة الاجتماعية وإدارة الحالة بصندوق المعاقين  إلى أهمية الفعالية المشتركة مع طلاب الخدمة الإجتماعية وخاصة  الخرجين  لكونه أشبه بالتطبيق الميداني للاطلاع عن قرب  لكل إحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ،  وتأتي هذه المبادرة  في خلق جسور تواصل نحن في أمس الحاجة إليها وهي بداية في المسار الصحيح ،  لمزيد من التعاون المشترك في المستقبل لما فيه تحقيق الفائدة  لهذه الشريحة

وتخلل الاحتفال فقرات إنشاديه وغنائية لزهرات واشبال من ذوي الاعاقة وكلمات للدكتورة سكينة هاشم رئيس قسم الخدمة الاجتماعية والدكتور خالد عمر عبرت الكلمات عن ضرورة تكاتف الجهود في خدمة شريحة ذوي الاعاقة والدور المجتمعي في رعايتها وتأهيلها وتمكينها من حقوقها في كل المجالات ..

وعلى هامش الاحتفال  تم افتتاح معرض للمنتجات والاشغال اليدوية لجمعيات ومراكز ذوي الاعاقة بأمانة العاصمة وتكريم عدد من الاعلاميين  من ذوي الاعاقة من امانة العاصمة والمحافظات ..

حضر الاحتفال رؤساء جمعيات ومراكز ذوي الاعاقة بأمانة العاصمة وممثلين عن صندوق المعاقين..


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply