sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » تقرير مفصل عن ملتقى طب الأورام .. دقة التشخيص وكفاءة العلاج.. المقام بالعاصمة صنعاء ...


نبأ نيوز – صنعاء – تقرير خاص

نظمت المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ولأول مرة ملتقى طب الأورام .. دقة التشخيص  وكفاءة العلاج " والذي افتتح  صباح يوم الأثنين الأول من فبراير 2021م  وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور -عبدالعزيز بن حبتور ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور – طه المتوكل ..والذي جاء تزامنا مع اليوم العالمي للسرطان .

حيث تسعى المؤسسة  من خلال هذا الملتقى الى تحقيق عدد من الاهداف ومنها تعزيز التوعية والتثقيف وتبادل الخبرات الطبية بين أطباء الأورام السرطانية وكل من له علاقة في طب الأورام..

الجلسة الافتتاحية للملتقي ..

 البداية استقبلت اللجنة التنظيمية للملتقى كوكبة من أطباء الأورام المشاركين واستهل الملتقى بتلاوة عطرة من القرآن الكريم وبعد  السلام الجمهوري وكلمة ترحيبية للجنة  التنفيذية للملتقى  حيث اكدت الدكتورة – أسماء امين ثابت –رئيس اللجنة التنفيذية والقائم بأعمال مدير  مركز دار الحياة  للكشف المبكر عن السرطان بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان – اهمية انعقاد الملتقى المتزامن مع اليوم العالمي للسرطان الرابع من فبراير كل عام ويشارك فيه عدداً من أطباء الأورام مع زملائهم من التخصصات الاخرى من اجل الخروج بتوصيات تصب في صالح مرضى السرطان ولرفع الوعي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج..

واستعرضت الدكتورة أسماء  جدول أعمال الملتقى حيث يشمل اليوم الأول أورام الدم بين التشخيص والعلاج واليوم الثاني تشخيص سرطان القولون  والمستقيم  واليوم الثالث علاج سرطان القولون والمستقيم  ..

بدوره رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور -عبدالله ثوابة – تحدث عن المعاناة الشديدة لمرضى السرطان عموماً و مرضى لوكيميا الدم على وجه الخصوص الذين يعانون الأمرين في سبيل الحصول على الدواء ومركز  خاص بهم حيث يتوزعون بين المستشفيات ويعاملون معاملة المرضى الآخرين من دفع رسوم  الرقود والعلاجات ..مشدداً على ضرورة التخفيف من معاناة مرضى لوكيميا الدم والإسراع  بإيجاد مركز خاص بهم خلال العام الجاري ..مؤكداً على أهمية الاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية وتسخيرها لخدمة مرضى السرطان في اليمن ..

من جانبه اكد امين عام مؤسسة مكافحة السرطان -الدكتور -أحمد شملان -حرص المؤسسة وشركائها على عقد الملتقى رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن .. مثمناً التفاعل الايجابي من قبل المشاركين في الملتقى الذي يقام تزامناً مع اليوم العالمي للسرطان في الرابع من فبراير من كل عام في لفته  إنسانية تجاه مرضى السرطان  ..مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود والتعاون والتنسيق بين القطاع الصحي والقطاع الخاص للتخفيف من معاناة المرضى ...

وفي إطار الملتقى أكد مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان  الاستاذ – توفيق عبدالحميد الخلي – اهمية الملتقى الطبي الذي تقيمه المؤسسة مع شركائها كخطوة في مسار التشخيص والاساليب الطبية والعلاجية ويمثل سابقة للاستزادة من المعلومات وتبادل الخبرات والمعارف وتنسيق الجهود بين الاطباء سعياً للوصول الى دقة التشخيص وكفاءة العلاج وخدمة مرضى السرطان ..

وأوضح الخلي ان الهدف من الملتقى توحيد الجهود الطبية بين متخصصي التشخيص والعلاج والجراحة في مجال طب وجراحة الأورام في سبيل تحسين وجودة خدمة مرضى السرطان في اليمن والوصول لأفضل طرق التشخيص ووضع الخطط العلاجية الفاعلة وفقاً لأخر الأبحاث الطبية العلمية ..مشيراً في الوقت نفسه الى ان الملتقى الذي يشارك فيه نخبة من الأطباء والاستشاريين يأتي في خضم اليوم العالمي لمكافحة السرطان الرابع من فبراير من كل عام وحرصاً من المؤسسة وشركائها في نصرة قضية مرضى السرطان ومساندتهم خصوصاً في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

بدوره دعا مدير الإعلام بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان  -الاستاذ- جلال حسين الفقيه-  جميع  وسائل الإعلام دون استثناء إلى التفاعل الإيجابي إزاء مرضى السرطان والتفاعل الإيجابي مع جهود المؤسسة لتتمكن من استمرار تقديم خدماتها الطبية وأنشطتها الخيرية تجاه المصابين بالسرطان.

وأوضح الفقيه ان ملتقى طب الأورام في اليمن  والذي تنظمه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في العاصمة صنعاء سيناقش عدد من أوراق وورش العمل والحلقات النقاشية التي ستتناول أحدث طرق التشخيص والعلاج والجراحة لمختلف أنواع وحالات السرطان وبالأخص سرطان القولون والمستقيم وسرطان الدم الذي سيأخذ حيزا كبيرا من المواضيع المطروحة في الملتقى.

وأشاد الفقيه  بالجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون في وسائل الإعلام والعاملين عليها في مساندة  الأنشطة الخيرية  التي تقوم بها المؤسسة  وتسليط الضوء على مرض السرطان وحشد جهود المجتمع لوضع حد لمعاناة المرضى،  وكيفية الوقاية من خلال التشخيص المبكر والتعامل الفعال مع المرض.

وأشار الفقيه إلى أن مريض السرطان يحتاج  بجانب الرعاية الصحية العادية  إلى رعاية نفسية متخصصة إذ أن فترات علاج المريض قد تمتد، فضلا عن فرضية الحاجة إلى تدخل جراحي لاستئصال الورم أو علاج كيميائي يكون له تأثيراته المباشرة عن نفسية المريض.

الجلسات العلمية للملتقى ..

ناقش الملتقى خلال ثلاثة أيام وبمشاركة كوكبة من أطباء الأورام عدداً من أوراق العمل والمحاضرات النظرية التي ضمت أهم المحاضرين من الاطباء الاخصائيين والاستشاريين في تشخيص وعلاج وجراحة الأورام وتتضمن 3 ورش عملية ، الورشة الأولى عن أمراض الدم والورشة الثانية عن الأورام الصلبة ..تشخيص والورشة الثالثة عن الأورام الصلبة .. وقد أثرت المحاضرات ثراءً علمياً للتخفيف من معاناة مريض السرطان ، عكسته النقاشات والمداخلات من قبل المشاركين.

واستعرض الملتقى في يومه الاول  محاضرات قدمها كلاً من:

- د. / صالح أبو هادي المركز الوطني لعلاج الأورام..

- د.  / رياض سيف -استشاري بنك الدم..

- د. / محمد مريش -استشاري امراض الدم..

- د. / عبدالرحمن الهادي -استشاري أمراض سرطان الدم..

=محاضرات اليوم الثاني  قدمها كلاً من:

 - د. /  فضل النجري -استشاري الأورام..

- د. / منصور الهاملي -استشاري أشعة تشخيصية..

- د.   / ليالي الشرماني- استشاري أشعة تشخيصية..

- د.  / عقيل الشامي- استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير..

- د. /  سامي الدبعي – مدير مختبرات العولقي التشخيصية..

- د.  / مسعود الزريقي- استشاري العلاج بالإشعاع..

=محاضرات اليوم الثالث  قدمها كلاً من:

د. /عفيف النابهي -استشاري أمراض الأورام السرطانية.

د. /عنتر قايد العفاري -الاستشاري في جراحة الأورام السرطانية -

د. /محمد درهم القدسي –اختصاصي الأورام والعلاج بالإشعاع .

د. / وليد محمد غيلان- استشاري اورام.

د. /عبدالله النجار -أخصائي التخدير والمتخصص في السيطرة على الألم.

 

الجلسة الختامية للملتقى ..

في صباح الخميس الموافق  الرابع من فبراير اختتمت بالعاصمة صنعاء أعمال ملتقى طب الأورام .. دقة التشخيص  وكفاءة العلاج "، والذي نظمه على مدى أربعة أيام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وعدداً من الجهات الحكومية والخاصة  والشركات الرعاية  ..و تخلل الاحتفال الختامي والتكريمي الذي حضره عدداً من وزراء حكومة الانقاذ وقيادات المؤسسة والشخصيات الاجتماعية ورجال المال والاعمال ووسائل الاعلام المختلفة عدداً  من الكلمات والفقرات الفنية المعبرة وفي نهاية الاحتفال تم تكريم اللجنة العلمية والمشاركين في ملتقى طب اﻷورام وكافة الرعاة والداعمين .

وفي ختام ملتقى طب الأورام أشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية -محمود الجنيد-  بالدور الإيجابي والفعال الذي تقوم به المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في التخفيف من معاناة المرضى مؤكداً أن مكافحة مرض السرطان مسؤولية الجميع..

وشدد الجنيد على ضرورة تكاتف الجهود والتعاون والتنسيق بين القطاع الصحي والقطاع الخاص للتخفيف من معاناة المرضى خاصة في الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن ..مشيراُ في الوقت نفسة الى أن اليمن يفتقر للكثير من الخدمات الإنسانية والصحية والتنموية بسبب تدمير العدوان للمنشآت والبنية التحتية وعدم قدرت المرضى على السفر للخارج لتلقي العلاج.

وأوضح الجنيد أن خطة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في مرحلتها الثانية، اهتمت بالقطاع الصحي وإعادة بناء بنيته التحتية وفق الاحتياجات الملحة والإمكانات المتاحة.

وفي حفل الاختتام اكد رئيس مجلس امناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان الاستاذ -حسن الكبوس -أن الملتقى كان خطوة نوعية في سبيل توحيد وتنسيق العمل الطبي بين اطباء وجراحة السرطان ومتخصصي التشخيص.

و اشاد الكبوس بجهود أطباء الأورام والجراحين الذين يعملون بشكل متواصل من أجل التخفيف من معاناة مرضى السرطان في اليمن رغم شحة الإمكانيات.

من جانبه اكد نائب مدير عام المؤسسة- عبدالمنعم عبدالقوي الشميري – نجاح ملتقى طب الأورام وأن برنامج الملتقى سار كما خطط له وحقق الأهداف التي من أجلها انعقد وخرج المشاركون في الملتقى بتوصيات هامة في اتجاه تحسين الإجراءات وآليات العمل الطبي لحالات علاج وجراحة الأورام.

بدورة  دعا رئيس المركز الوطني للأورام- الدكتور- عبدالله ثوابه - الجهات الحكومية والمجتمعية إلى بذل المزيد من الجهود والتنسيق المشترك والذي من شأنه تطوير وتحسين ما نقدمه لمرضى السرطان والتخفيف من معاناته والعمل على توفير الأجهزة والادوية التي تحتاجها مراكز ووحدات علاج الاورام بأنواعها.

بينما شدد رئيس صندوق دعم مرضى السرطان د. عبدالسلام المداني على ضرورة تأهيل المزيد من الأطباء المتخصصين في مختلف مجالات علاج وجراحة وتشخيص الأورام واعتبرها الخطوة الأهم والأبرز بالتزامن مع التوسع في انشاء وتجهيز مراكز ووحدات علاج الأورام مؤكدا دعم الصندوق للقاءات وملتقيات مماثلة بين اطباء الأروام.

الجهات والشركات الطبية الراعية لملتقى طب الأورام ..

مجموعة الفتح-مختبرات العولقي-شركة الشرق-شركة العابد-ناتكو الرازي-سمارت سكان-شركة الكوثر..

إشادة بجهود " المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان " في تنظيم ملتقى طب الأورام..

وعلى هامش انعقاد ملتقى طب الأورام .. دقة التشخيص  وكفاءة العلاج " أشاد المشاركون بمستوى التنظيم والترتيب الجيد الذي أعدته اللجنة التنظيمية للملتقى الذي تنظمه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالعاصمة صنعاء   لمدة أربعة أيام وبمشاركة أكثر من مائة طبيب واستشاري في تشخيص وعلاج وجراحة الأورام..

وثمن المشاركون في لقاءات صحفية لوسائل الإعلام الجهود المبذولة من قبل قيادة المؤسسة والعاملين فيها لتقديم الخدمات لمرضى السرطان في كافة محافظات الجمهورية للتخفيف من ألم الإصابة بالسرطان بالأجهزة الطبية الحديثة التي تساعد في الكشف المبكر لمرض السرطان، مما يوفر فرصة كبيرة لعلاجه ومكافحته وتقديم الدواء للمرضى والرعاية الاجتماعية والدعم النفسي والتوعوي والاهتمام بالأبحاث العلمية وتنظيم فعاليات وانشطة متميزة وكل ما يتعلق بمجال نشر الثقافة الصحية لأمراض السرطان..

 وعبر المشاركون في ملتقى طب الأورام عن اعجابهم بالأبحاث والدراسات العلمية المقدمة في الملتقى ، والتي وفرت معلومات وبيانات ساهمت وتساهم في إثراء وتطوير مجال تشخيص وعلاج وجراحة الأورام  بالإضافة الى التغطية الاعلامية المتميزة في نقل الجلسات العلمية المختلفة بالشكل الذي يتناسب وحجم الملتقى  .

وأفاد المشاركين بأن القائمين على الملتقى لم يقصروا في الدور المناط بهم؛ بل سخروا جهودهم العلمية والطبية والبشرية لإنجاح هذا الملتقى المتميز عن غيره بحضور فاق التصور؛ إضافة إلى شمولية الموضوعات المطروحة من قبل أطباء متخصصين  واستشاريين  لهم باع طويل في مجال تخصصاتهم.

الهدف من الملتقى ..

يأتي انعقاد ملتقى طب الأورام .. دقة التشخيص  وكفاءة العلاج " في خضم  إحياء اليوم العالمي لمكافحة السرطان الرابع من فبراير من كل عام وبهدف تعزيز التوعية والتثقيف وتبادل الخبرات الطبية بين أطباء الاورام السرطانية وكل من له علاقة في طب الأورام و ضمن الفعاليات والانشطة  المتميزة التي تقيمها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان في مختلف المحافظات لنشر التوعية حول مخاطر مرض السرطان وكيفية الوقاية منه و حشد الدعم الحكومي و منظمات المجتمع المدني و الأفراد و المجتمع الدولي لإنهاء الاجحاف الناجم عن المعاناة من هذا المرض.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply