sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » أكثر من سبعة وعشرين تريليون ريال يمني خسائر القطاع الزراعي على مدى ست سنوات من العدوان والحصار..


نبأ نيوز – صنعاء  – خاص

كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة والراي بحكومة المجلس السياسي بصنعاء الخسائر والأضرار المباشرة والغير مباشرة التي تكبدها القطاع الزراعي في اليمن على مدى ست سنوات من العدوان والحصار بأجمالي مائة واحدى عشر مليار و مئتان وتسعة وسبعون مليون وألفان وسبعون ألف دولار وما يعادله بالريال اليمني مبلغ سبعة وعشرين تريليون و ثمانمائة وتسعة عشر مليار و ثمانمائة وسبعة عشر مليون و سبعمائة وتسعة وعشرون الف ومائة وثمانية وخمسون ريال يمني ..

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاحد بالعاصمة صنعاء بصنعاء  تحت شعار " القطاع الزراعي في دائرة العدوان " الخاص باستعراض الأضرار والخسائر الفادحة التي طالت القطاع الزراعي بمختلف مكوناته.. اوضح التقرير أن الخسائر والأضرار المباشرة التي تكبدها قطاع الزراعة جراء العدوان والحصار الأمريكي السعودي، بلغت سبعة مليارات و477 مليون و506 آلاف دولار، فيما بلغت الخسائر والأضرار غير المباشرة 103 مليارات و801 مليون و764 ألف دولار.

-الأضرار المباشرة:

 المحاصيل الزراعية:-بيان التقرير أن الأضرار المباشرة في المحاصيل الزراعية بلغت أكثر ثلاثة مليارات و161 مليون دولار فضلا عن الخسائر في الأراضي الزراعية وبيوت الزراعة المحمية والمشاتل الإنتاجية ..

- قطاع الثروة الحيوانية:- بلغت 370 مليون و294 ألف دولار وفي نحل العسل ثمانية ملايين و41 ألف دولار وفي قطاع الدواجن بلغت الخسائر 123 مليون و104 آلاف دولار.

- الاضرار غير المباشرة:

وفيما يتعلق بالخسائر غير المباشرة توزعت على بيوت الزراعة المحمية والمشاتل الانتاجية والثروة الحيوانية ونحل العسل وقطاع الدواجن والجمعيات والأسواق الزراعية والمستودعات ومراكز التصدير والمحلات التجارية والمعدات والمستلزمات الزراعية وكذا في التصدير والتبادل السلعي والناتج المحلي الإجمالي بالإضافة إلى الأضرار في الموارد الطبيعية والبيئية ..

- ففي الإنتاج الزراعي النباتي بتكلفة 21 مليار و765 مليون و339 ألف دولار وخسائر العاملين في الإنتاج الزراعي 34 مليار و360 مليون و252 ألف دولار وبلغت الخسائر غير المباشرة في الجهات الزراعية التابعة للوزارة أثنين مليار و472 مليون دولار.

وجاء في التقرير إن غارات العدوان دمرت 172 من المباني والمنشآت الزراعية الحكومية و204 من المباني والمنشآت الزراعية ضمن مكونات المزارع الإنتاجية غير الحكومية، كما استهدف العدوان 89 منشأة مائية متنوعة بين سدود وحواجز وخزانات..

وذكر التقرير بأن غارات العدوان دمرت بشكل كلي 2.314 مخزن والمستودعات الزراعية و75 سوقا زراعيا، كما استهدفت بشكل مباشر 45 جمعية زراعية و29 مركز للصادرات الزراعية وثلاجات التبريد بالإضافة الى استهدف  3.213 من المعدات والآليات والمستلزمات الزراعية بالقصف المباشر ..


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply