sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » ورشة عمل وطنية لاستعراض توصيات الدراسات السابقة في مجال البن....

 


نبأ نيوز – صنعاء –خاص

تحت شعار (استعادة المكانة التاريخية للبن اليمني )عُقدت اليوم السبت  بالعاصمة صنعاء ورشة العمل الوطنية الأولى حول استعراض توصيات الدراسات السابقة في مجال البن نظمتها الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ممثلة بالمركز الوطني لبحوث البن بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري..

وفي ورشة العمل شدد رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي-على  إيجاد رؤية واضحة ونقاط مشتركة بين مختلف الجهات للنهوض بمحصول البن  مؤكداً أهمية انعقاد ورشة العمل في استعراض التوصيات السابقة ومقترحات الجهات الحكومية لتطوير إنتاجية البن.

بدورة شدد نائب وزير الزراعة والري الدكتور -رضوان الرباعي- على ضرورة تضافر الجهود من قبل مختلف الجهات لتطوير إنتاجية البن وصادراته للإسهام في رفد الاقتصاد الوطني والاهتمام به ليكون موردا بديلا عن النفط.

وأكد الرباعي  اهمية أن تخرج الورشة برؤى ومقترحات بناءة والوصول إلى توصيف وامتلاك بصمة وراثية للبن لحمايته من تأثيرات المنتجات الخارجية أو الغش مشيراً إلى أن تجارة البن أصبحت مهددة بسبب نقل الأصول الوراثية والجينات لهذا المحصول الذي يتمتع بمذاق وجودة عالية.

هذا وخرجت ورشة العمل التي شارك فيها أكثر من 60 مشاركاً ومشاركة من الباحثين والأكاديميين والمهندسين والمهتمين بالشأن الزراعي بالعديد من التوصيات حيث أكدت على أهمية النهوض بقطاع البن والاهتمام بزراعته وإنتاجيته كمحصول استراتيجي ونقدي مهم.

ودعت التوصيات إلى تعزيز وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية للعمل على تطوير قطاع البن والنهوض به ورفع وتيرة أنشطة تحسين زراعته وإنتاجيته والارتقاء به ليكون مورداً اقتصاديا بديلا عن النفط.

وهدفت الورشة إلى استعراض منهجية التحليل للبيانات والتقارير والدراسات السابقة ومخرجاتها، التوجهات البحثية المستقبلية والتزامات الجهات المختلفة في تنفيذ التوصيات السابقة.

حضر الورشة مدير عام مجموعة الكبوس التجارية -محمد حسن الكبوس- وعدداً من المسؤولين.


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply