sponsor

sponsor

Slider

أخبار العالم

أخبار الاقتصاد والأعمال

أخبار الجنوب

مجتمع مدني

تقارير وتحليلات

شؤون دينية

مقالات

» » تدشين فعاليات ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان بالعاصمة صنعاء . .

 



نبأ نيوز -صنعاء – خاص

 تحت شعار (يستحقون كغيرهم)  بدأت بالعاصمة صنعاء  فعاليات ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان الذي تنظمه المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمشاركة المنظمات المجتمعية المحلية والدولية ومؤسسات خاصة مع ممثلين عن الجهات الرسمية ذات العلاقة خلال الفترة من 1- 3 فبراير الجاري .

وفي افتتاح الملتقى اليوم الاربعاء اكد مدير عام المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان –ا-توفيق عبدالحبيب الخلي –اهمية انعقاد الملتقى المتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة السرطان الربع من فبراير من كل عام كرسالة انسانية للفت الانظار تجاه معاناة مرضى السرطان في اليمن .

واوضح الخلي ان مرض السرطان الخبيث ليس المشكلة بل اكبر بكثير انه قضية تحوي عدة مشاكل متداخلة فهو مشكلة طبية واجتماعية ونفسية واقتصادية ومشكلة قناعات ووعي مشيرا الى ان ارتفاع عدد المصابين بمرض السرطان في اليمن وحاجتهم للرعاية الاجتماعية  ماساه يجب الوقوف امامها وان تعطى حقها من الاهتمام لاسيما وان الاف المصابين القى بهم الفقر في مهب المجهول ودفعهم السرطان الى حافة الهلاك.

وجدد الخلي التأكيد على  حرص المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وفروعها في المحافظات اليمنية على الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية وبرامج الدعم النفسي لآلاف المرضى وتنفيذ العديد من الانشطة والحملات المناصرة والحشد وفعاليات التوعية والتثقيف الصحي وتسعى لتحسين خدمة ورعاية مرضى السرطان رغم سوء الحال الذي يمر به الوطن  .

وفي الجلسة الافتتاحية ألقيت عدد  من الكلمات اكدت في مجملها على اهمية انعقاد الملتقى في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه اليمن وبالذات مرضى السرطان وأسرهم والمعاناة التي  يواجهها المريض والإحتياجات التي يفتقدها وضرورة المساندة والشراكة من أجل توفيرها لمرضى السرطان.

هذا وقد استهل ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان اولى جلساته  مساء امس الثلاثاء عبر تقنية "زووم" الالكتروني بلقاء مع المؤسسات والهيئات المماثلة في الوطن العربي لمناقشة التجارب العربية في مجالات الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان .

وبحسب جدول اعمال الملتقى خصصت الجلسة الثانية إقامة ندوة نقاشية عن الصعوبات والتحديات التي تواجه مريض السرطان لطرح مفهوم الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان، وماذا تنشد المؤسسة من هذا الملتقى، وللحديث عن التشريعات الوطنية والعالمية التي تضمن خدمة مرضى السرطان اجتماعياً، ودور المنظمات المحلية والدولية والمانحين في الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان.

ويُختتم الملتقى صباح  يوم غدا الخميس3فبراير بحفل يُقرأ فيه البيان الختامي والتوصيات، كما يقام على هامش الملتقى معرض فني يُوثق تاريخ المؤسسة وأنشطتها في الرعاية الاجتماعية، ويعرض مشاريعها المستقبلية..

ويهدف ملتقى الرعاية الاجتماعية لمرضى السرطان الى تسلط الضوء على المعاناة الاجتماعية التي يعانيها مريض السرطان فإلى جانب المعاناة الصحية والألم الجسدي، يعاني مرضى السرطان في اليمن  ظروفاً قاسية فرضتها طبيعة المرض وتكلفة العلاج الباهظة، بالإضافة للظروف الراهنة في البلاد الناتجة عن النزاع وماخلفه القصف والحصار من آثار، الأمر الذي ألقى بالمصاب وعائلته إلى تحمل  تبعات اجتماعية كبيرة، فأصبحوا ضحايا للعوز والفقر، وساءت أحوالهم الاقتصادية وبالأخص إن كان المصاب أوالمصابة هو من يعول الأسرة.

هذا وتأمل المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بأن يكون الملتقى انطلاقة جديدة للتشبيك والتنسيق والتعاون مع المنظمات والمؤسسات المانحة والمهتمة، وأن تُسفر أعمال الملتقى عن توقيع العديد من مذكرات التفاهم واتفاقيات الشراكة لخدمة مرضى السرطان وأسرهم وتحسين واقعهم ومستوى حياتهم..


Share/Bookmark
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

Leave a Reply